منتديات البئر الجديد كل ما يحلم به ابناء مدينتي هنا

مرحبا بكل الزوار الكرام ولكم مني احلى تحية اتمنى ان تستفيدو معانا
السيد المدير عيسى الزمزامي
والسيد نائب المدير : مروان حاتم
منتديات البئر الجديد كل ما يحلم به ابناء مدينتي هنا

قرصنة.برامج.قران.افلام اجنبية.اخر البرامج هنا


    تحسين أداء الموقع مع روبوتات البحث [محركات بحث]-------

    شاطر
    avatar
    Issa_ZamzaMi
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    تاريخ التسجيل : 17/01/2011

    مشرف تحسين أداء الموقع مع روبوتات البحث [محركات بحث]-------

    مُساهمة من طرف Issa_ZamzaMi في الأحد 23 يناير - 15:38


    في البداية أحب أن أنوّه أن هذا الموضوع يجب أن يقرأ بالتزامن مع الموضوع السابق (كيف أراقب أداء موقعي مع محركات البحث؟)، حيث أنني لم أعرف أيهما أطرح أولاً.
    أتحدث في هذا الموضوع باقتضاب شديد عن علم قائم بحد ذاته، علم تقوم عليه شركات متخصصة لا تعمل إلا في هذا الأمر.
    يسمى هذا العلم باللغة الانجليزية Search Engine Optimization ويرمز له اختصاراً بـ SEO، وأفضل ترجمة لاسم هذا العلم هي “تحسين التوافق مع محرك البحث”.

    يدرس هذا العلم طرق تفعيل موقعك ليكون صديقاً جيداً لروبوتات محركات البحث، من حيث برمجته وأمور أخرى.
    سأقوم بإذن الله هنا بتقديم مجموعة من النصائح لأصحاب المواقع، وسأقوم في نفس الوقت بتقديم نفس النصيحة لمستخدمي ووردبريس.
    النصيحة الأولى :: ابني خريطة موقع

    أعتقد أن ابني يجب أن تكتب ابنِ لأنها فعل أمر مجزوم، لكن هذا لا يمنع من أن يقوم صاحب أي موقع بتصنيع خريطة لموقعه، تقوم هذه الخريطة بتسهيل وصول زوار الموقع بشكل مباشر للصفحة المطلوبة، بالإضافة إلى أن خريطة الموقع هي العنصر الأهم بالنسبة لزحف الروبوتات داخل موقعك. (لا بد أنك لاحظت ذلك عند محاولة إضافة موقعك لمحركات البحث كما يشرح الموضوع السابق)
    لبناء خريطة الموقع مواصفات قياسية يجب أخذها بعين الاعتبار يمكن الإطلاع على طريقة غوغل عن طريق الضغط هنا، كما يمكنك بناء خريطة الموقع مجاناً عن طريق عدة مواقع انترنت متخصصة مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي متوافقة مع محركات البحث بشكل جيد، الجدير بالذكر أن خريطة الموقع يجب أن يتم تحميلها إلى المجلد الرئيسي مباشرة كما في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يمكن لمستخدمي ووردبريس القيام بتركيب إضافة خاصة تسمى Google XML Sitemaps وهذه الإضافة ستقوم تلقائياً بتحديث خريطة الموقع كل ما تم إضافة جديد إليه، وهي متوافقة بشكل جيد مع غوغل ومحركات البحث الأخرى.
    النصيحة الثانية :: طوّر عنوان الصفحة

    تظهر لنا صفحات انترنت بشكل عام ضمن وسوم HTML، من الوسوم المهمة لمحركات البحث هو الوسم <title> الذي يحوي عنوان الصفحة الذي يظهر في الشريط العلوي من متصفح الانترنت.
    ينبغي لعنوان الصفحة أن يكون مترابطاً بشكل جيد مع موضوع الصفحة بالإضافة إلى كلمات مفتاحية لما تتحدث عنه الصفحة.
    يمكن لأصحاب المواقع الثابتة Static أن يقوموا بتحميل عنوان مناسب لكل صفحة بشكل يدوي، ولأصحاب المواقع المبرمجة بشكل ديناميكي وضع تعليمات لتقوم ببناء عنوان صفحة بشكل مترابط مع محتواها.
    يمكن لأصحاب مواقع ووردبريس اتباع التعليمات الموجودة في هذا الموضوع تطوير عنوان الصفحة في ووردبريس أو تركيب إضافة ووردبريس All in One SEO Pack، واتباع تعليمات تنصيبها داخل الموقع. اضغط على الصورة للتكبير.

    كما نشاهد من الصورة فإنه يمكننا تحديد عنوان الصفحة الرئيسية Home Title، توصيف الصفحة الرئيسية والكلمات المفتاحية (سأتحدث عنها في الفقرة التالية)Home discription-Home Keywords، يجب تفعيل خيار تغيير عنوان الصفحة Rewrite titles بوضع إشارة صح جانبها وهذا الخيار يقوم بتغيير العنوان كل ما دخلنا صفحة جديدة، ومن ثم نختار ما يجب أن يكون عليه العنوان الجديد للمواضيع أو الصفحات أو الوسوم … الخ. طبعاً كما نرى في الصورة فإنه يجب أن نستخدم شيفرات ووردبريس الموجودة في الصورة.
    النصيحة الثالثة :: لا تنسى توصيفات Meta لكتابة وصف الصفحة والكلمات المفتاحية فيها

    كنت مسبقاً قد نوهت أن الروبوتات لم تعد تنظر للشيفرة المصدرية الخاصة بالصفحة وإنما تنظر لمحتواها، لكن هذا لا يعني أن لا نهتم بكتابة وسوم Meta لمحتويات مواقعنا، فهي ضرورية مع روبوتات البحث ومع الكثير من مواقع الأدلة.
    قمت شخصياُ بإضافة هذا الكود إلى موقعي بعد وسم <title> مباشرة.
    [code]<meta name="Keywords" content="كتابة الكلمات المفتاحية هنا" />
    <meta name="Description" content="كتابة محتويات الموقع وتوصيفه هنا" />
    النصيحة الرابعة :: حاول تحسين شكل الروابط الخاصة بموقعك

    أكيد بالنسبة لأي مستخدم فإن رابط بشكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يعني شيئاً، وهو لهذا السبب لا يعني شيئاً لروبوت محرك البحث.
    أما الرابط من شكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعني لأي متصفح أن الصفحة تتحدث عن كيفية غلي الشاي Very Happy ، وهذا الشيء مريح للروبوت.
    يمكن لأصحاب مواقع ووردبريس تغيير شكل الرابط الدائم إلى شكل مشابه.
    النصيحة الخامسة :: قم بتقديم محتوى جيد

    عند تقديم محتوى جيد مطلوب في موقعك، وعندما تحافظ على مستوى جيد في طريقة الكتابة واختيار الكلمات المفتاحية القوية فإن موقعك سيظهر بشكل جيد في محركات البحث نتيجة الطلب على محتواه.
    لا تنسى أن تتأكد من خلو المحتوى من الأخطاء اللغوية، وأن تقدم كل جديد بشكل متواصل.
    النصيحة السادسة :: تنسيق ملف robots.txt

    هذا الموضوع طويل لذا أفضل أن يقوم القراء بمراجعة الصفحة الخاصة به في مساعدة غوغل على هذا الرابط.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 أكتوبر - 19:57